المربي
مرحبا زتئرنا الكريم نتمنى لك الاستفادة ونرجو الإفادة


التربية والتعليم الأسرة والمجتمع و الثقافة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحليل رسوم الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

مُساهمةموضوع: تحليل رسوم الأطفال    الإثنين يناير 16, 2012 11:56 pm

تحليل رسوم الاطفـــال
1- عندما يبدأ الطفل بالشخبطه في كتاب معين أو دفتر معين بدرجة ملفتة للنظر
(( فإنها دلالات الملل وعدم التركيز أو عدم حب هذه المادة أو ربما عدم استيعاب هذه المادة ))
2- إذا بدأ الطفل بالرسم من يسار الصفحة ثم تدرج إلي اليمين
(( فقد يكون مريضا أو محتاجا للحنان وبحاجة إلي عناية ورعاية من الأهل ))
3- إذا كانت كتابة الطفل في رأس الصفحة دائما أو غالبا
(( فقد يكون بحاجة إلي فحص نظره وإذا كان سليما فلابد من تغيير مكانه في الصف لأن هذه إشارات ضعف التحصيل الدراسي والعلمي ))
4- الأخطاء الإملائية في جميع الكلمات
(( قد تكون إشارات خطيرة تعني خلل وظيفي في المخ أو صعوبة في التعليم ))
5- شطب الكلمات أو تصحيحها بشكل ثقيل بحيث يتم خرق الورقة
(( يعني إحباط في التعليم أو كراهية النفس ))
6- إذا كانت أحجام الحروف أكبر أو أصغر بدرجة متباينة من كتابات أقرانه في العمر
(( يعني دلالات علي أن هناك خللا ما في العين أو الأذن ))
7- كتابة كلمات متشابكة بشكل ثابت ومستمر
(( يعني خللا في العين أو مشكلات أسرية في البيت وقد تكون دلالات صعوبة في الكلام كالتأتأه مثلا ))
8- كثرة الأخطاء في الكتابة
(( قد تكون سببها العصبية أو عسر القراءة علما بأن عسر الكتابة عند البنين أكثر من البنات ))
9- رسم الوجوه القبيحة أو الأسلحة من قبل الطفل
(( فيه دلالات الكره و كثرة الخلافات الأسرية أو البيئة التي يعيش فيها لذا يجب دراسة حالة الطفل الاجتماعية لكي لا يؤثر علي أقرانه في الدراسة ))
10-عدم القدرة علي ضبط الخط وميله وضغط القلم في سن العاشرة
(( يعني عدم الاتزان الفكري ولمشاعري لدي الطفل))
11-رسم الوجوه التعيسة أو التي تدل علي البكاء
(( هو تعبير عن مشاعر الطفل الحقيقية في هذا الوقت ))
12- عندما يبدأ الطفل بكتابة أسمه ثم يشطبه
(( في دلالات عدم الراحة النفسية طفل لا يحب نفسه أبدا ))
13- رسم الطفل لجسم الإنسان بدون أيادي أو أرجل
(( يعني أنه لا يعرف كيف يتصرف أو ما هو المطلوب منه فعله ))
14- شطب الكلمات أو مسحها بطريقة ثقيلة وعدم الاهتمام بتسوية الهوامش لدي أطفال المرحلة الإعدادية
(( قد يعني التمرد أو الخوف أو ربما شرب الدخان خاصة لدي الأولاد ))
15- توسيع حجم الأجزاء السفلية للحروف في السابع و حتى العاشر
(( دلالة النشاط والحيوية ))
16- ضغط الطفل علي الورق بقوة سواء في الكتابة أو الرسم
(( يعني طاقة عالية وحدة وعصبية )) يجب تفريغها في الرياضة واللعب المفيد وخاصة اللعب الحركي
17- ضغط الطفل علي الورق بخفة سواء علي بالكتابة او الرسم
(( طفل طاقته خفيفة وغير عالية أو معدومة )) يجب تنشيط طاقته ببعض التمارين اللتي تزيد النشاط العقلي والجسمي
18- رسم الأشكال ثم تضليلها
(( يعني طفل لدية قلق يجب أن يحتوي من قبل الوالدين ))
19- رسم الطفل لجسم الإنسان مع أيادي كبيرة الحجم
(( يعني الطفل قد يسرق )) هنا يجب متابعة الطفل وتقديم بعض النصائح وتعليمه الأشياء المفيد وتذكيره بأنه مراقب من الله عز وجل
20- رسم الرأس بحجم كبير
(( يعني أن لدي الطفل أفكار كبيره )) ساعدوه وأعينوه علي الإبداع
21- رسم الرأس بحجم صغير
(( لدي الطفل خجل و إنكار للذات )) ساعدوه علي فهم نفسه أكثر وتقوية ذاته وأنه معجزه من رب العالمين
22- رسم الفم بحجم كبير مع بروز الأسنان
(( طفل لدية عدوانية ))
23- رسم الفم مفتوح
(( طفل ثرثار كثير الكلام ))
24- رسم الفم وثم الإعادة علي رسم الفم مرة ثانيه في نفس الرسمه
(( ضعف في الكلام طفل قد يكون لديه تأتأه ))
25- رسم العين وتكون أول مابدأ في الرسم
(( إحساس وشعور الطفل بأنه مراقب أو متحكم فيه ))
26- رسم العين بشكل صغير
(( يدل علي الاتكالية وضحالة الانفعال ))
27- رسم وجه بدون عيون أو مسحها
(( يدل علي عدم حب الاختلاط بالآخرين ))
28- رسم العين خلف نظارة
(( يدل علي تجنب الناس و الانطواء ))
29- رسم العين بأهداب
(( يدل علي شعور بأن الناس تنظر إليه ))
30- رسم العين وزخرفتها
(( يدل علي أن الطفل عينه طويلة أو لديه لقافه ))
31- رسم السيارة
(( حب السفر والتنقل ))
32- رسم درج
(( لدي الطفل تفاؤل ونظرة علوية ))
33- رسم الحيوانات
(( يدل علي طفل يحب مساعدة الآخرين وشخص يستأنس به إقرانه ))
34- طفل لا يرسم
(( يعني الكبت ويحتاج اهتمام ورعاية من الوالدين ))
35- رسم الجبال والنخل
((يعني لدي الطفل إحساس بالرجولة والاعتماد علي نفسه ))
36- طفل يبدأ بالتوقيع باستمرار
(( طفل لديه طموح منقطع النظير ويحب لفت نظر الآخرين وحب سبق أقرانه ))
37-رسم خيمة او الاشياء التراثية
(( حب التراث وخوف من المستقبل أو حب التمسك بالتراث أو الماضي ))
38- رسم او تلوين خارج المربع أو الصورة
(( إما إخفاء أشياء لا يحب أن يطلع عليها أو طموح خارجي ويريد أن يسابق عصره ))
39- رسم بشكل مائل أو رسم بحجم صغير
((قد يكون طفل إنطوائي و وحداني و منعزل))



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://morabbi..com
 
تحليل رسوم الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المربي  :: لتربية والتعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: